مستشار سابق لولي عهد أبوظبي يدعو إلى وقف حرب اليمن.. ويثير الجدل !

دعا مستشار سابق لولي عهد أبو ظبي، اليوم الخميس، إلى وقف الحرب في اليمن وعودة جنود بلاده إلى الإمارات عندما يخرج مسلحو الحوثيين من مدينة الحديدة (غرب).

وأطلقت القوات الحكومية اليمنية، بإسناد من التحالف العربي، في 13 يونيو/ حزيران الماضي، عملية عسكرية لتحرير الحديدة ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر، الذي يسيطر عليه الحوثيون منذ أكتوبر/ تشرين أول 2014.

وقال الأكاديمي البارز عبد الخالق عبد الله، على حسابه بموقع "تويتر": "أنا مع وقف الحرب حالًا وعودة جنود الإمارات إلى الوطن، عندما يتم تسليم ميناء الحديدة وخروج مليشيات الحوثي بسلام من الحديدة".

وعملية الحديدة العسكرية مُجمدة، منذ أكثر من شهر، في ظل ضغوط دولية، لاسيما من الولايات المتحدة الأمريكية، إثر مخاوف من تأثير القتال على تدفق الواردات والمساعدات عبر ميناء الحديدة (آخر منفذ بحري بحوزة الحوثيين).

وأضاف عبد الله: "لقد أدت الإمارات واجبها وأكثر، وقدم التحالف العربي بقيادة السعودية كل ما يمكن تقديمه للحكومة الشرعية (في اليمن)، وحان وقت وقف القتال، وترتيب وضع يمن ما بعد الحرب دبلوماسيًا".

والإمارات هي القوة الثانية في التحالف العسكري العربي، الذي ينفذ، منذ مارس/ آذار 2015، عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الحكومية.

وتقاتل القوات الحكومية المسلحين الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني، ويسيطرون على محافظات، بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

وخلفت الحرب، المتواصلة منذ أكثر من 3 سنوات، أوضاعًا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية. -

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص