2021/01/13
غريفيث يقدم غداً الخميس إحاطة لمجلس الأمن حول مستجدات الشأن اليمني

يقدم المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، غدًا الخميس، إحاطة جديدة لمجلس الأمن الدولي، حول آخر مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية.

وقال مكتب المبعوث الأممي في تغريدة عبر "تويتر" اليوم الأربعاء، إن غريفيث سيقدم إحاطة أمام مجلس الأمن لمجلس الأمن يوم غد الخميس في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت اليمن، (العاشرة صباحاً بتوقيت نيويورك).

ومن المتوقع أن تشمل إحاطة المبعوث الأممي، نتائج لقاءاته الأخيرة مع مسؤولين يمنيين وسعوديين، بشأن الإعلان المشترك (مسودة مبادرة أممية) لحل الأزمة اليمنية.

وكان المبعوث الأممي قد قام نهاية الأسبوع الفائت بجولة جديدة شملت الرياض وعدن التقى فيها الرئيس هادي والحكومة ومسؤولين سعوديين.

ومنذ أشهر يسعى غريفيث وفريقه المعاون لإقناع الأطراف اليمنية بصيغة نهائية لمسودة الإعلان المشترك، إثر تعثر تلك المساعي منذ أكتوبر الماضي.

وتتضمن مسودة الإعلان المشترك عدة بنود أبرزها، وقف إطلاق النار، واستئناف المشاورات السياسية، واتخاذ تدابير اقتصادية وإنسانية لتخفيف معاناة الشعب اليمني جراء الحرب.

وتتطلع الأمم المتحدة بأن ينجح غريفيث في تحقيق اختراق إيجابي طال انتظاره، على صعيد استئناف العملية السياسية في البلد الذي أنهكته الحرب المستمرة منذ أواخر 2014.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكنها أخفقت في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين، وسط عجز أممي في إقناع أطراف النزاع بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب التي قتل فيها آلاف المدنيين منذ بداية عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل 12 ألف مدنيًا بينهم مئات الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع مندب برس https://mandab-press.net - رابط الخبر: https://mandab-press.net/news61942.html